الذات والنسق*
رؤية للحداثة العربية وريثة الحداثة الغربية ..... وحيرة ما بعد الحداثة
قبل الانخراط المتعجل في تعريف الذات والنسق فلنقي أضاءة جانبية قد توضح مفهموم الحداثة وما بعد الحداثة وعلاقتها بنا
كمجتمع
يتعرض لهزات داخلية عميقة وحيرة لها أسبابها
لست أدري لماذا لا احبذ الحفر من تحت جذور الشجرة ولكني افضل
تأمل أوراقها الخضراء اليانعة وايضا الذابلة
منها......لهزا السبب سأتحدث عن التيارات الحديثة نسبيا في مواضيع المابعد حداثة كنوع من شغف النظر لأوراق الشجرة وليس لجذورها البعيدة حتي عن بصري الآني فما بالك ببصري التاريخي الحائر بين ملايين الصور الروائية المتناقضة والتي يصعب علينا تحديد صحتها بمنهجية وموضوعية.....لذا فلنبدأ من ما بين أيدينا ونرجع للخلف
تاريخياُ...
رجوعاً متمهلاً
ولد ميشيل فوكو في 15 تشرين الثاني/أكتوبر من عام 1926، وتوفي في 25 حزيران/يونيو 1984) فيلسوف فرنسي كان يحتل كرسياً في الكوليج دو فرانس، أطلق عليه اسم "تاريخ نظام الفكر". وقد كان لكتاباته أثر بالغ على المجال الثقافي، وقد تجاوز أثره ذلك حتى دخل ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية ومجالات مختلفة للبحث العلمي.
مطاع صفدي (أديب ومفكر عربي) يقول عن ميشيل فوكو: الحقيقة فوكو صاحب منهج مهم جداً وثوري جداً وأعتقد أن الفلسفة كانت تبحث عن هذا المنهج منذ أيام أفلاطون وأرسطو وحتى كانط، هو اكتشافه بما يسمى بالنظام المعرفي اللي سماها بالأبيستيم، فهذه الأبيستيم نظام معرفي معيّن في كل عصر يصبح كالمركز الذي منه تنبثق المناهج والأفكار والعادات وحتى أنها تطبع شخصية العصر وتنصب شخصية العصر بكامله والهدف الأعظم للفلسفة هو اكتشاف هذه الأبيستمولوجيا، هذا النظام المعرفي الذاتي الداخلي الذي يمكن أن يسمى أيضاً بنظام الأنظمة المعرفية لأنه ينتج بقية الأنظمة المعرفية التفصيلية التي تقود جميع مختلف عناصر الحياة ومفاصلها، من هذه الناحية وجدت أن ما نحتاج إليه نحن في نهضتنا الفكرية العربية هو اكتشاف هذا النظام الذي أسميه أيضاً نظام الأنظمة المعرفية
هذا النظام المعرفي هو ما نعنيه بكلمة نسق في كتاب ميشيل فوكو( الكلمات والاشياء) يعبر عن تياره الفكري الذي يهمش الذات بمعناها الانساني من وعي وارادة ومسئولية في مقابل
: النسق او النظام المعرفي.....يقول فوكو
"ان النقطة التى شهدت هذه القطيعة انما تقع –على وجه التحديد- يوم كشف لنا ليفى شتراوس بالنسبة الى المجتمعات ولاكان بالنسبة الى اللاشعور عن وجود احتمال كبير فى أن يكون "المعنى" مجرد تأثير سطحى وعندما بين لنا كل منهما أن ما قد وجد قبلنا. وأن ما يدعمنا قى المكان والزمان ان هو الا النسق أو النظاموللحديث بقية بأذن الله
5 comments:
صديقى ايمن
تعلم ان الحداثه من مستحدثات الحضارات و لكن يتوقف التحديث ينهار كل ما سبقه من الحضاره
و حينها يتوقف النسق حيث تتوقف حينها النظم المعرفيه و تصبح اى حداثه اعتباط فردى غير مؤثر فى اى نظام قائم
و حينها لن نرى حتى الاوراق الجافه من الشجره
حينها تنقلع الجذور من اقصى امتداها
الفكر متشعب يا صديقى ما بين اجتماعى و ثقافى و سياسى و علمى كل مدار و له تاثيره فى حركه النواه الصغيره
و تتشعب منها كل المؤثرات و حينها يتشكل النظام
و هو فى البدايه و النهايه هو نظام كونى متشعب و منفرد فى نفس ذات النسق
الابيستيم
هو تلك النواه المتشعبه فى وجهه نظرى المتواضعه
تتشعب منه ذاته الافكار و العادات و المعارف
لتشكل فى النهايه نظام حداثى متشعب
المشكله تكمن اننا ربطنا النسق حولنا بما كان فى ماضينا
و ان كنت اركز على ذلك المجتمع المصرى بمقولته نحن فراعنه
التزام ساذج بجذور انتهت و بالت و اقتلعت بدون اى تشعب بداخلنا مجرد التزام بنسق ماضى بال و اقتلعت جذوره
هل لم يجد فى تاريح حداثتنا من استطاع ان يخرق عن النسق او القطيع السائد ام اننا استحلينا النظام
هل حقا نحتاج الى فوكو عربى ليخرج لنا النسق من الجديد
ليبتكر الابيستيم العبرى الخالص الملاءم لحداثتنا المفقوده
و ترى الى متى سننتظر انظمتنا المعرفيه الحداثيه و متى سينطلق من يضع اسس هذه النظم؟
تحياتى
شريف
توضيح صغنون بس ...ان سواء ليفي شتراوس او لاكان او فوكو بدراستهم كل واحد في مجاله استنبطوا مصطلحات زي مثلا القطيعة...الانفصال...والتشتت....انا شايف انه بتعبر عن الانفصال بين الانسان الحر الواعي المريد (بمعني عام ...الذات) اللي انتجته الحداثة والتنوير بتاعهم وبين النسق او النظام اللي موجود قبل الانسان والكائن الحي عموما ولكن بظهور الانسان ازداد تعقد النسق لأنه بدل من كونه نسق محكوم بقوانين كيميائية وفيزيائية بيقود التاريخ اعتباطياً تحت ضغط تغير الظروف ولكن بظهور الانسان ازداد هذا النسق تعقيدا.....من الاخر....النسق لا يتوقف.....النسق يمثل السلطة اللي بتملي علينا معرفتنا بما حولنا
------------------
المشكله تكمن اننا ربطنا النسق حولنا بما كان فى ماضينا
و ان كنت اركز على ذلك المجتمع المصرى بمقولته نحن فراعنه
التزام ساذج بجذور انتهت و بالت و اقتلعت بدون اى تشعب بداخلنا مجرد التزام بنسق ماضى بال و اقتلعت جذوره
هل لم يجد فى تاريح حداثتنا من استطاع ان يخرق عن النسق او القطيع السائد ام اننا استحلينا النظام
بالضبط كده يا مان....برغم ان الابستيم او النظم المعرفي بطبيعته متغير علي الاقل التغير الطبيعي بدون تدخل كائن مكرم بالعقل والوعي لكن عندنا النسق او النظام او الابستيم او اي بلا ازرق ثابت كالجبل....مثلا انا لو قاعد علي قهوة اقدر احددلك 20 موضوع لا يخرج براهم كلام الجالسين علي تلك القهوة......عقول جليدية
مودتي يا ابو شيري
المشكله زي ما قلت تكمن اننا ربطنا النسق حولنا بما كان فى ماضينا
و ان كنت اركز على ذلك المجتمع المصرى بمقولته نحن فراعنه
علي الطلاق التزام ساذج بجذور انتهت و بالت و اقتلعت بدون اى تشعب بداخلنا مجرد التزام بنسق ماضى بال و اقتلعت جذوره من زماااااااااان
تحياتي
المشكلة الحقيقية ليست التزامنا بنسق أوروبي الصنع أو أمريكي أو يهودي و لكن لتداخل مسارات النسق الذي يقع خارج الدائرة الفكر العربي مع ماهو سائد خارجه حتي صارت الحداثة العربية
مجرد مسخا مشوها ... فالمسكلة ليست في أوراق الشجرة و لكن المشكلة أننا نشاهد شجرة في تربة مغايرة و مناخ مغاير و مطر مغاير و جذور لا ننتمي اليها بأي حال من الأحوال.... حتي صار التنوير القائم علي الهوية الخالصة التي تخالف تلك التربة و ذلك المناخ نوعا من الكفر الفكري لنسق فرض ذاتيا علي من يشاهده.... لقد صرنا ككوكب يدور في مدار خارج مجموعته الشمسية... من يشاهده يظن أنه يدورفي فلكه الصحيح... أما من عليه فهم لم يدروا بشييءمما حدث لأانهم أصبحوا جزء من الكوكب دون أن يدروا
و تلك قصة أخري
ايه دا اخر واحده تبارك على المدونة الجديدة
بجد مبروك بس ليه بقى ايه السبب فى انشاء مدونة جديدة هل راجع بفكر جديد مختلف ولا مجرد اكتساب خبرات تضاد الخبرات السابقة
على فكره انا كمان عملت مدونة جديدة على بلوجر ومدونة جديده على مكتوب وواحده على اكتب بس لسبب بسيط نوع من الخروج عن الاسود للابيض مع الاحتفاظ بالكينونة السوداء او لاحساسى اننى عرفت ما اريده
................
مبروك كمان انا هقرا البوست على راحتى لانه كببير وارجع اعلق تانى
.............
صـدى اختنــ سندريلا ــاق
Post a Comment